الهجرة إلى ألمانيا

تعتبر الهجرة إلى ألمانيا خيارًا جذابًا للكثيرين نظرًا للفرص الواسعة التي تقدمها للعمل والتعليم. تمتاز ألمانيا باقتصادها القوي والبنية التحتية المتقدمة، وتعتبر وجهة مفضلة للمهاجرين بحثًا عن حياة أفضل.

ألمانيا

السفر والعمل في ألمانيا حاليًا أصبح أسهل من أي وقت مضى، لأن هناك عجزًا شديدًا في الوظائف. ولهذا قامت الحكومة الألمانية بإجراء العديد من التعديلات في قوانين الهجرة والتجنيس هذا العام، وأهمها استحداث فيزا جديدة وهي بطاقة الفرصة أو "CHANCEN KARTE". تسمح هذه التأشيرة بالإقامة في ألمانيا لمدة سنة واحدة للبحث عن عمل، وتمهيد الطريق للحصول على الإقامة الدائمة وبعدها الجنسية.

شروط التأهيل​

شروط التأهيل مبنية على نظام النقاط، ولكي تكون مؤهلاً للتقديم، ستحتاج إلى 6 نقاط فقط. وتوزع النقاط على ستة عوامل:

● الاعتراف بالمؤهل الدراسي من ألمانيا وعليه 4 نقاط.
المؤهل يكون عبارة عن بكالوريوس أو معهد تقني أو دبلوم مهني.
● اللغة
تنقسم إلى قسمين: اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية. تحتاج اللغة الألمانية إلى 6 مستويات، حيث يحصل المتقدم على 3 نقاط كحد أقصى. أما اللغة الإنجليزية فتحصل على نقطة واحدة فقط للمستوى C1.
● الخبرة العملية
حيث يحصل الشخص الذي حصل على خبرة خمس سنوات في آخر سبع سنوات على ثلاث نقاط، والذي حصل على خبرة سنتين في آخر خمس سنوات على نقطتين.
● العمر
يحسب أيضًا بنقاط، حيث يحصل الشخص الذي يقل عن 35 عامًا على نقطتين، ومن 35 إلى 40 عامًا على نقطة واحدة.
● الاندماج
يُحسب بنقطة واحدة، إذا كان لديك إقامة في ألمانيا لمدة 6 شهور في آخر خمس سنوات.
● الزواج
يحصل الشخص على نقطة إضافية عندما يكون الزوج أيضًا مؤهلاً.

هناك شروط أساسية أخرى للحصول على الفيزا، مثل وجود حساب بنكي يغطي تكاليف المعيشة لمدة سنة واحدة، والحصول على المستوى الأدنى من اللغة (A1).

التقديم

، يجب التوجه إلى السفارة فقط، وليس عبر مواقع الإنترنت، ويكون التقديم متاحًا من أبريل إلى يونيو من عام 2024.

يمكن العثور على المزيد من التفاصيل والشرح على الرابط الرسمي للموقع الحكومي للهجرة في ألمانيا وعلى قناة اليوتيوب الرسمية. بالتوفيق للجميع.