كيفية السفر والدراسة في ألمانيا :تعرف علي أفضل طرق السفر لألمانيا

هل يشغلك الكثير من التساؤلات حول كيفية السفر والدراسة في ألمانيا وما هيه الإجراءات اللازمة والتكلفة ولا تدري ماذا تفعل؟  اطمئن كل هذه التساؤلات ستيم الإجابة عليها في هذا المقال.

سنتناول في هذا المقال حول كيفية دراسة البكالوريوس والماجستير في ألمانيا وما هي الإجراءات الخاصة بها والتكلفة ومن أين تبدأ.

أولًا دراسة البكالوريوس

 عليك البحث عن الجامعة والتخصص الذي تريد أن تدرسه حيث إن ألمانيا تتميز بالعديد من الجامعات الشهيرة ذات السمعة الطيبة والتكلفة المنخفضة وأيضا هناك بعض الجامعات المرموقة التي تقدم منح دراسية للطلاب والطالبات الذين يريدون الحصول على منحة دراسية.
إن دراسة البكالوريوس في ألمانيا تطلب العديد من الإجراءات الخاصة بها والتي سنتناولها الآن بكل بساطة بكافة التفاصيل المتعلقة بها.

اللغة

في البداية عزيزي يجب عليك البدء قبل التقديم بثلاثة اشهر علي الأقل لتجهيز الأوراق المطلوبة و أيضا إنه لمن المهم اتقان اللغة الألمانية قبل السفر للدراسة لأن تدريس معظم الدورات التدريبية بالجامعات باللغة الألمانية

وتحديد مستوي اللغة الألمانية في معهد جوتة "معهد جوتة هو معهد له فروع في بعض الدول كمصر والذي يعترف بشهادته في إيجاد اللغة الألمانية ". Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang (DSH ) وهذا يعني امتحان اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة.

إن كنت لا تجيد اللغة الألمانية يمكنك أيضا السفر والالتحاق بالجامعة و دراسة دورتك الدراسية والدراسة باللغة الإنجليزية لمدة فصلين إلي أربع فصول دراسية و لكن كي تتمكن من السفر يجب عليك أن تجتاز اختبار IELTS أو TOEFL
“إنها إختبارات لإثبات إيجاد اللغة الإنجليزية “حتي تتمكن من السفر و لكن فيما بعد سيتم تدريس اللغة الألمانية بجانب دورتك الدراسية الأساسية بجامعة لمدة عام حتي تتمكن فيما بعد الدراسة في الجامعة باللغة الرسمية ألا و هي اللغة الألمانية .

اختيار الجامعة

• بما أنك قررت أن تكون وجهتك للسفر للدراسة هي المانيا فعليك الان متابعة اختيار البرنامج الدراسي و الجامعة المناسبة لك و عليك أيضا متابعة المنح الدراسية التي تقدمها بعض الجامعات بألمانيا فعليك بمتابعة (DAAD) دااد و هي قاعدة بيانات لما يقرب من 2000 برنامج متاح بها و منهم 1389 برنامج للدراسة باللغة الإنجليزية.

• يجب عليك قبل التقديم أن تتحقق من المؤهل الدراسي معترف به من الجامعة المقدم لها عادة ما تكون شهادة الثانوية العامة أو شهادة التخرج من المدرسة الثانوية “بيان نجاح الطالب ” او نتيجة امتحان القبول من الجامعة كافية،
• للدراسة في ألمانيا، تحتاج إلى الحصول على شهادة Hochschulzugangsberechtigung (HZB) المعترف بها، والتي تعني “، ولدى DAAD قاعدة بيانات للمعلومات حول متطلبات القبول في بلدان مختارة. قد يضطر الطلاب الحاصلون على مؤهلات من خارج أوروبا إلى اجتياز امتحان القبول Feststellungsprüfung بعد حضور دراسة Studienkolleg التحضيرية ، على الرغم من أن الطلاب المتفوقين قد يتمكنون من تجاوز ذلك.

الشؤون المالية "التكلفة"

تتطلب تأشيرة الطالب أن تمتلك مبلغ 8700 يورو سنويًا لتغطية احتياجات المعيشة للعلم قد تحتاج إلي المزيد من ذلك و لكن يمكنك العمل بجانب الدراسة بعدد ساعات معين للطالب يوميًا حيث اعتمادًا على عادات نمط الحياة والإنفاق (ينفق الطالب المتوسط 850 يورو في الشهر). تختلف تكاليف المعيشة أيضًا حسب الموقع ؛ وفقًا لاستطلاع Mercer لتكاليف المعيشة ، تعد ميونيخ حاليًا أغلى مدينة في البلاد.

إجراءات التقديم

• يمكنك التقديم من خلال موقع الجامعة أوعن طريق التقديم مباشرة إلى المكتب الدولي بالجامعة، أو يمكنك استخدام موقع uni-assist.de ، وهو بوابة قبول مركزية للطلاب الدوليين ، تديرها خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD)
• لكن لعدم توافر جميع الجامعات في هذا الموقع لذا قد ترغب في التقدم للعديد من الدورات والجامعات بشكل منفصل لزيادة فرص قبولك.
• العديد من الجامعات الألمانية تفتح التقدم للقبول مرتين في العام في فصل الشتاء بدايةً من 15 يوليو و التسجيل في فصل الصيف بدايةً من 15 يناير و تختلف المواعيد النهائية للتسجيل من جامعة لاخري بالتالي يتوجب عليك التحقق جيدًا من الموعد النهائي في البرنامج الدراسي الذي تريده .
• يجب عليك تقديم جميع المستندات المطلوبة قبل ست أسابيع علي الأقل من الموعد النهائى لضمان وقت كافي للتصحيح و التعديل ويجب عليك التأكد من الإرسال في الموعد المناسب حتى تتلقي رد رسمي من الجامعة بالقبول او الرفض بعد حوالي شهر إلى شهرين من الموعد النهائي.

المستندات المطلوبة

• نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة أو الدرجات السابقة وأي مؤهلات أخرى ذات صلة باللغة الأصلية
• شهادة الثانوية العامة مصدقة مترجمة للغة الألمانية على وحدات ودرجات الثانوية العامة الخاصة بك
• صور شخصية
• صورة من جواز سفرك
• شهادة إجادة اللغة (شهادة اختبار أو ما يعادلها)
• قد تحتاج أيضًا إلى دفع رسوم الطلب.
التأمين الصحي
  •  قبل أن تغادر بلدك، يجب أن تتأكد من شرائك للتأمين الصحي لتغطيتك أثناء إقامتك في ألمانيا.
  • هذا الإجراء مطلوب قبل التسجيل وقبل الحصول على تأشيرة طالب و/أو تصريح إقامة.
  • تكون التكلفة من 80 يورو و 160 يورو شهريًا عادة.
  •  تكون التكلفة أعلى إذا كان عمرك أكثر من 30 عامًا ، وإذا كان عمرك يزيد عن 29 عامًا عند بدء الدورة التدريبية ، يمكنك فقط الحصول على تأمين خاص.
البحث عن سكن
  • بمجرد حصولك على قبول جامعة والحصول على تأشيرة طالب (إن أمكن) ، يُنصح بالبدء في البحث عن سكن ، لأن معظم الجامعات الألمانية للأسف لا تقدم أماكن إقامة للطلاب المسجلين. 
  • من المحتمل أن يكون الإيجار هو أكبر نفقاتك الشهرية، وسيختلف اعتمادًا على المدينة. في المدن الكبرى داخل ألمانيا الغربية (مثل دوسلدورف وكولونيا وما إلى ذلك) والمدن الأصغر ذات التوجه الطلابي مثل هايدلبرغ وفريبورغ، يجب أن تتوقع أن تدفع أكثر قليلاً مما لو كنت تعيش في ألمانيا الشرقية (أي برلين).
  •  بمجرد العثور على سكن ، يجب عليك التسجيل في مكتب التسجيل المحلي لمدينتك (Einwohnermeldeamt أو Bürgeramt). بمجرد التسجيل ، ستتلقى مستندًا يؤكد تسجيلك على هذا العنوان ، والذي يمكنك استخدامه بعد ذلك للخطوة التالية 
التسجيل

يجب عليك التسجيل قبل أن تتمكن من بدء جامعة واستخدام مرافق الجامعة مثل المكتبة. ستحتاج أيضًا إلى إعادة التسجيل قبل بداية كل فصل دراسي. عادة ما يتكلف هذا ما بين 150 يورو و 250 يورو ، اعتمادًا على الجامعة. قد تكون هناك رسوم إضافية تبلغ حوالي 180 يورو لـ “Semesterticket”، والتي تغطي نفقات النقل العام لمدة ستة أشهر.

المستندات المعتادة التي تحتاجها للتسجيل
• جواز سفرك مع تأشيرة أو تصريح إقامة
• عدة صور جواز سفر
• استمارة التسجيل مكتملة
• دليل على مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي، سواء الشهادات الأصلية أو النسخ والترجمات المعتمدة رسميًا
• إشعار القبول
• دليل على المعرفة الكافية باللغة الألمانية (أو الإنجليزية)
• دليل على التأمين الصحي القانوني في ألمانيا
• إيصال دفع رسوم الفصل الدراسي
بمجرد التسجيل، ستتلقى شهادة تسجيل تعمل بمثابة معرف طالب مؤقت، مما يتيح لك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامتك والتسجيل في الفصول الدراسية.
قم بإنشاء حساب بنكي للطالب. تقدم معظم البنوك هذه الخدمات مجانًا ، وستجعل إدارة مدفوعاتك المنتظمة (مثل الإقامة) أسهل.

ثانيا درجة الماجستير

سنتناول الآن الجزء الخاص بدراسة الماجستير في ألمانيا لا تختلف كثيرًا الإجراءات عما تناولناها بالأعلى ولكن سنضع لكم النقاط المميزة والتي تختلف فيها الإجراءات

تفترض معظم برامج الماجستير في ألمانيا أن الطالب يواصل دراسته بعد درجة البكالوريوس.

التعليم للأجانب مجاني، بشرط أن يتم تلقي التعليم السابق أيضًا في إحدى الجامعات الألمانية. بالنسبة لأولئك الذين لم يدرسوا من قبل في ألمانيا. سوف يتكلف التدريب من 5000 يورو إلى 30 ألف يورو. وذلك، اعتمادًا على المؤسسة التعليمية والتخصص.

أنواع المحتوى لدراسة الماجستير في المانيا

تختلف الجامعات علي حسب التخصصات و المواد الدراسية في ألمانيا المقدمة و هما أربع أنواع 

- النوع البحثي الذي يوفر خبرة أكاديمية وتسهيلات دراسية لطلاب الماجستير والدكتوراه.
- النوع الفني خاص بالتخصصات الإبداعية المتعلقة بدراسة الفنون والسينما وينشق من جامعات العلوم التطبيقية وجامعات الأبحاث وتشترط مثل تلك التخصصات امتلاك الطلاب مهارات إبداعية مميزة.
- النوع التقني تتبع منحنى تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة في الجامعات البحثية.
- النوع التطبيقي ويبرز فيه أيضًا تخصصات الهندسة والأعمال والعلوم الاجتماعية.
ما هو المعدل المطلوب لدراسة الماجستير في المانيا ؟

غالبية الجامعات في المانيا تشترط حصول الطالب على معدل لا يقل عن 70% ولكن هناك جامعات أيضًا تقبل الطلاب من 60% فما أعلى. هذا المعدل يختلف بالنسبة للطلاب الراغبين في دراسة ماجستير في الطب في المانيا أو الماجستير في التخصصات الهندسية.

 يشترط للقبول بمرحلة الماجستير حصول المتقدم على الآتي:
 الشهادة الجامعية بالانتظام بمعدل لا يقل عن 3.25 من 5 أو ما يعادلها.
 الشهادة الجامعية بالانتساب بمعدل لا يقل عن
4 من 5 أو ما يعادلها. يشترط للقبول بمرحلة الدكتوراه الحصول على تقدير جيد جدًا على الأقل في مرحلة الماجستير.

موعد التقديم لدراسة الماجستير

• يمكنك الالتحاق بالدراسة في المانيا مرتين في السنة، مرة في فصل الشتاء ويبدأ التقديم من شهر سبتمبر ويستمر إلى شهر مارس
• كذلك يمكنك التقديم في الفصل الصيفي والذي يبدأ من شهر مارس ويمتد إلى شهر أغسطس (جامعات العلوم التطبيقية) ولكن بقية الجامعات من شهر أبريل إلى سبتمبر.

• لذا عليك التقديم في شهر  يوليو  أو انتظار الفصل الشتوي والتقديم في منتصف شهر يناير، ومع ذلك تختلف مواعيد التقديم من مؤسسة تعليمية إلى أخرى حسب برامج الماجستير المتاحة، لذا عليك التحقق بعناية من التواريخ المحددة ويفضل التقديم قبل الموعد النهائي المعلن بـ 6 أسابيع .

 يشترط للقبول بمرحلة الماجستير حصول المتقدم على الآتي:
 الشهادة الجامعية بالانتظام بمعدل لا يقل عن 3.25 من 5 أو ما يعادلها.
 الشهادة الجامعية بالانتساب بمعدل لا يقل عن 4 من 5 أو ما يعادلها. يشترط للقبول بمرحلة الدكتوراه الحصول على تقدير جيد جدًا على الأقل في مرحلة الماجستير.

كم تكلفة دراسة الماجستير في المانيا ؟

على المستوى العام، تبدأ تكلفة الماجستير في المانيا 2022 في الجامعات الحكومية باللغة الالمانية 8 الآف وحتى 19 ألف يورو. أما في حال دراسة الماجستير في الجامعات الخاصة في المانيا فتبدأ الرسوم من 22 إلى 28 ألف يورو سنويًا وقد تزيد الرسوم عن ذلك.

هل يمكن الحصول علي منحة مجانية لدراسة الماجستير في المانيا

يوفر لك برنامج دراسة الماجستير في المانيا مجاناً بمنحة ممولة بالكامل لمواصلة تعليمك الأكاديمي في ألمانيا في أحد الجامعات الألمانية و لكن يكون لها شروط معينة للقبول .

و هكذا نكون انتهينا من هذا المقال الذي تناولنا به الدراسة في ألمانيا ” البكالوريوس و الماجستير ” و لاستفسار و للأسئلة يمكنكم التواصل معانا. ويمكنكم تصفح المنح والبرامج الدراسية من خلال https://www.daad.de/en